مشروع منطقة عازلة جديدة في شمال وجنوب سوريـا

كشفت مصادر إعلامية ان الجيش التركي يعد خططاً لاحتمال إقامة منطقةٍ عازلة على الحدود الجنوبية للبلاد، ويبرر الخطوة بأنها تأتي لمواجهة تهديد داعش في كلٍ من العراق وسوريا، كما يعود الحديث عن نية إسرائيلية لإقامة منطقة عازلة في جنوب سوريا.

ليس الحديث عن المنطقة العازلة في سوريا بجديد، فلطالما طالبت تركيا بمثل هذه المنطقة. فبعد أن كان الهدف منها مساعدة الأطراف المعارضة للنظام السوري أصبح الهدف اليوم حماية تركيا من المتشددين الذين يقاتلون النظام.

المدعو رجب طيب اردوغان أعلن أن حكومته تدرس إمكانية إقامة منطقةٍ عازلة على الحدود الجنوبية من دون كشف أي تفاصيل عن المنطقة.

غير أن المعطيات تشير إلى أن المنطقة المفترضة قد تمتد على الحدود مع إقليم هاتاي بعمق 20 كيلو متراً داخل الأراضي السورية، (يمكنكم متابعة المزيد من الاخبار على الصفحة الرئيسية لوكالة أوقات الشام الاخبارية ) وتشمل حدودها مناطق مثل جسر الشغور وسلقين وشمالاً إلى عفرين واعزاز وشرقاً إلى أطراف محافظة الحسكة ومناطق سيطرة وحدات الحماية الكردية.

منطقةٌ عازلة أخرى يقول المتابعون إن إسرائيل تريدها في الجولان السوري المحرر عند الشريط الحدودي مع سوريا في عمق القنيطرة تكون تحت سيطرة المجموعات المسلحة.

الحدود الجنوبية لسوريا بدورها كانت موضع نقاشٍ لإقامة منطقةٍ عازلة عند الحدود مع الأردن قد تشمل محافظة درعا وريفها من دون أي تصريحاتٍ من مسؤولين أردنيين تؤكد أو تنفي هذه التكهنات.

الميادين

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: