“محمد السادس وراء الأقنعة”.. كتاب صادر من فرنسا يفضح أسرار الملك المغربي

حياة الملك المغربي محمد السادس وفق منظور و معلومات خاصة سربها الصحفي المغربي عمر بروكسي و أصدرها في كتاب أسمه “محمد السادس وراء الأقنعة” في فرنسا، حيث يتناول الكتاب خفايا وأسرار ملك المغرب ويعرض لحصيلة 15 عاماً من حكم محمد السادس الذي تولى العرش بعد وفاة والده عام 1999.

الكتاب الصادر عن منشورات “نوفو موند” في فرنسا، تضمن يحمل عنواناً فرعياً “نجل صديقنا” في إشارة إلى كتاب “صديقنا الملك” للكاتب الفرنسي جيل بيرو والذي تناول حياة ملك المغرب الحسن الثاني وتحديداً “سنوات القمع”، مما أثار أزمة عدّت الأخطر في تاريخ العلاقات الفرنسية المغربية.

و بحسب ما نشرته الصحافة عن الكتاب فإنه يتضمن نبذة عن الملك ويتناول مواضيع شخصية مرتبطة بـ”خجله الظاهر” وحالته الصحية، بالإضافة إلى “انتقاد سياسي لطريقة حكم المغرب التي يطغى عليها”، وفق تعبير الكاتب، “احتكار كبير للسلطة السياسية والاقتصادية من قبل الملك وبعض أصدقائه المقربين”. بروكسي أبدى في الكتاب خيبته لأن “الملك الشاب لم يتبع مثال خوان كارلوس ملك إسبانيا الذي حول بلاده بعد وراثة كل سلطات الجنرال فرانكو، إلى ملكية دستورية”، كما يبدي أسفه “أن يكون “الربيع العربي”، الذي بلغ المغرب مع تظاهرات لم يصل حجمها إلى تلك التي نظمت في بعض الدول المجاورة، لم يؤد في 2011 إلا إلى “إصلاحات بسيطة”، من دون انعكاس حقيقي على النظام السياسي في البلد”.

لكنه يقر في الوقت نفسه أن “شريحة كبيرة من المجتمع المغربي” راضية عن الوضع القائم ولا تطمح بالضرورة إلى تغيير يقودها إلى النموذج الاسباني.

يكرس الكتاب أيضاً حيزاً مهماً “للآليات التي يسيطر بموجبها القصر الملكي على الاقتصاد والشركات الكبرى في البلد”.

في مقدمة الكتاب و التي كتبها جيل بيرو جا ما يلي: “القارئ قليل الإلمام بالوقائع المغربية سيكتشف فيه بذهول أن السلطة تتركز أكثر من أي وقت مضى في القصر الملكي بين يدي الملك ونحو عشرة من أصدقائه إلى درجة أن الموظفين الكبار والوزراء أنفسهم يتقلص دورهم إلى مجرد أشخاص ثانويين”.

مؤلف الكتاب عمر مبروكسي كان قد عمل في وسائل إعلام مغربية عديدة وكان صحفياً في مكتب وكالة “فرانس برس” بالرباط من كانون الأول/ديسمبر 2009 إلى آب/أغسطس 2014.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: