اليمن .. اتفاق جديد لوقف إطلاق النار للحدّ من تمدد الحوثيين باتجاه العاصمة

اليمن .. اتفاق جديد لوقف إطلاق النار للحدّ من تمدد الحوثيين باتجاه العاصمةمقاتلون قبليون في اليمن

بعد معارك عنيفة بين الجيش اليمني ومسلحي القبائل من جهة، والحوثيين الذين ينشطون في شمال البلاد من جهة أخرى في مناطق عمران خصوصاً وغيرها من مدن الشمال، كان لا بد من تدخل لوضع حدّ للخسائر في صفوف الجيش إضافة إلى نزوح العائلات من المناطق التي طالتها المعارك، إضافة إلى أن الشعب اليمني ملّ من الحروب والموت ويأمل بحياة أفضل.

لجنة الوساطة الرئاسية اليمنية، أعلنت الأحد، أنه تم الاتفاق على وقف لإطلاق النار في محافظة عمران، ومديريتي همدان وبني مطر في العاصمة اليمنية صنعاء، بين الأطراف المتصارعة.

وأشارت اللجنة الرئاسية، التي يرأسها جلال الرويشان، رئيس جهاز الأمن السياسي، وتضم في عضويتها، ممثلاً عن مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر، أن الاتفاق نصّ على “استمرار وقف إطلاق النار في جميع المواقع في مدينة عمران، ومحيطها أو في أي منطقة أخرى من مناطق التوتر، وضبط النفس، وتغليب عوامل الإخاء والتصالح والتسامح من قبل جميع الأطراف”.

كما نص الاتفاق على “قيام اللجنة الرئاسية برفع جميع الاستحداثات القتالية من قبل جميع الأطراف على خلفيه التوتر في مدينة عمران منذ بدايته، بالإضافة إلى أنه جاء مؤكداً على “حل مشكلة القتل، التي وقعت للمعتصمين سلمياً في مخيم الاعتصام، واعتبارهم شهداء، وتعويضهم أسوة بالمعالجات التي تمت في بقية محافظات الجمهورية،” في إشارة إلى المواجهات بين قوات الأمن ومتظاهرين حوثيين في مارس الماضي، أسفرت عن مقتل 6 من الحوثيين.

هذا ويأتي الاتفاق بعد أكثر من أسبوع من المواجهات، التي تجددت في مدينة عمران، وامتدت إلى منطقة همدان وبني مطر في محافظة صنعاء، وأسفرت عن مقتل العشرات من مقاتلي الحوثيين والجيش والقبائل.

الجدير بالذكر أن اتفاقاً لوقف إطلاق النار كان قد تم التوصل إليه مطلع حزيران الجاري لكنه لم يصمد طويلاً.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: