“عدم اكتمال النصاب” يزيد الخلافات و يمدّد الفراغ الرئاسي في لبنان

مجلس النواب اللبناني

الفراغ الرئاسي في لبنان يتواصل، ففي إعلان غير مستغرب على المجلس النيابي اللبناني، الذي فشل طوال الأشهر الماضية في اختيار رئيس جديد للجمهورية بدلاً من الرئيس المنتهية ولايته ميشيل سليمان، وطوال ست مرات متتالية من الاجتماعات، فشل المجلس النيابي في اختيار رئيس للبلاد، والحجة ذاتها “عدم اكتمال النصاب القانوني”.

في جلسة اليوم الأربعاء، لمجلس النواب اللبناني حضر 63 نائباً من أصل 128 نائباً إلى ساحة النجمة للمشاركة في الجلسة السابعة لانتخاب الرئيس، ولكن عدم اكتمال النصاب القانوني وهو 86 نائباً أدى إلى تعطيل عملية إنهاء الفراغ الرئاسي التي تزيد على هموم لبنان هماً جديداً، هم بغنى عنه.

ونتيجة لذلك اضطر رئيس المجلس نبيه برّي أن يعلن ما اعتاد عليه اللبنانيون، وهو أن النصاب لم يكتمل، ولا يمكن اختيار رئيس للبلاد، وبوجه عابس أرجأ جلسة انتخاب رئيس الجمهورية إلى يوم الأربعاء في 2 تموز المقبل.

بعد الفشل للمرة السابعة توالت التصريحات من الأفرقاء السياسيين اللبنانيين الحاضرين والذين تغيّبوا، بين تبادل للتهم حول المستفيد بإبقاء الحال على ماهو عليه في لبنان لأسباب شخصية بحتة، أو الاستفادة من الوضع الراهن في ظل الفراغ الرئاسي بقصر بعبدا.

هذا وعُقد لقاء بين بري والرؤساء تمام سلام ونجيب ميقاتي وفؤاد السنيورة وانضمت إليهما لاحقاً النائب بهية الحريري ووزير المال علي حسن خليل، كما عُقد اجتماع جانبي بين سلام والسنيورة وميقاتي ووزير التربية الياس بو صعب والنائبين جمال الجراح وجورج عدوان في مجلس النواب بحث في شأن سلسلة الرتب والرواتب .

الشغور في سُدة الرئاسة اللبنانية سيؤدي حتماً إلى المسّ بالتوازن الداخلي، وإلى قيام سلطة تعاني خللاً واضحاً، والسؤال الذي يطرح نفسه في هذه المرحلة والمرحلة المقبلة في ظل الأزمات التي يعيشها لبنان، هل من مصلحة بعض المسيحيين في تكريس الخلل والتمادي به ؟، وهل سيكتمل النصاب في المرة القادمة لاجتماع مجلس النواب ووضع حدّ للفراغ الرئاسي ؟

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: