معاذ الخطيب جاهز للتفاوض مع دمشق

معاذ الخطيب


كشف رئيس لجنة العلاقات الخارجية والأمن القومي في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي، أمس، أن المعارض السوري معاذ الخطيب جاهز للمفاوضات مع الدولة السورية والمشاركة في السلطة، واتهم واشنطن بدعم تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» (داعش).
واعتبر بروجردي، في مقابلة مع قناة «الميادين» بثت أمس، أن «أميركا تدعم داعش». وقال إن «الولايات المتحدة والسعودية تضعان المجموعات الإرهابية على لائحة الإرهاب، ومن ثم تدعمانها عسكرياً»، مضيفاً أن «واشنطن ارتكبت خطأ استراتيجياً في العراق، وهناك دول تحاول تعويض فشلها في سوريا عبر التدخل في العراق».
وتابع «يجب على السعودية أن تغير نظرتها لشؤون المنطقة، خصوصاً في مسألة مقتل المسلمين في العراق أو سوريا».
وكشف بروجردي أن «معاذ الخطيب جاهز للمفاوضات مع الدولة السورية، والمشاركة في السلطة»، معتبراً أن «سوريا تجاوزت مرحلة الخطر، وهي تنطلق الآن نحو تثبيت الدولة والحياة السياسية»، كاشفاً «أننا سندخل في مفاوضات مع المعارضين السوريين الجديين لإنهاء الأزمة». واعتبر أن «السياسات الدولية تجاه سوريا ستتغير قريباً بعد إجراء الانتخابات، وأن وضع الحكومة السورية أفضل بكثير، فقد كنا لا نستطيع أن نذهب إلى حلب سابقاً لكن حالياً تمكنّا من ذلك».
ودعا تركيا إلى تغيير نظرتها إلى سوريا والعراق، معتبراً أن «قطر اليوم ليست مثل الأمس، ودورها كان فاعلاً في الأزمة السورية وتغيير موقفها يحتاج لمزيد من الوقت».
ولفت إلى أنه «لا يوجد أي مفاوضات إيرانية – أميركية حول الانتخابات الرئاسية في لبنان»، مشيراً إلى أن مفاوضات إيران مع أميركا «لا يعني أننا أصبحنا أصدقاء». واعتبر أن العلاقات بين طهران والرياض بحاجة إلى مزيد من الوقت والمقدمات لتكون جيدة.
وقال «إذا كانت السعودية تضع داعش على لائحة الإرهاب فان على الرياض أن تدين أفعاله في العراق الآن». ولفت إلى أن «اتساع رقعة الإرهاب لن تكون في مصلحة دول المنطقة»، مضيفاً أن «دخان الإرهاب سيصل إلى أعين السعودية وأميركا».

السفير

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: