تصريحات أردوغان “الاستبدادية” تتسبب بأزمة دبلوماسية مع ألمانيا

تصريحات أردوغان اردوغان المجرم

استدعت وزارة الخارجية الألمانية السفير التركي في برلين هذا الأسبوع،  للإعراب له عن “الاستياء” بشأن انتقادات رئيس الوزراء التركي «رجب طيب إردوغان» لزعيم معارضة ألماني، بحسب ما أفاد مصدر دبلوماسي أمس الجمعة.

ووسط ارتفاع التوتر بين أنقرة وبرلين، قال «إردوغان» أمام عدد من نواب حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه الثلاثاء، أن زعيم حزب الخضر الألماني «جيم ازوديمير» وهو من أصل تركي، قال “أشياء بشعة جداً” عنه.

وأشار «إردوغان» إلى «اوزديمير» بصفة “الشخص الذي يدعي بأنه تركي”، وقال أنه غير مرحب به في تركيا بعد تصريحاته التي انتقد فيها تجمع لـ«إردوغان» في مدينة كولونيا الألمانية الأسبوع الماضي.

وقال «إردوغان» مخاطباً «اوزديمير»: “ليس لك الحق، خاصة لأن جذورك تركية، في أن تتحدث بهذه الطريقة عن رئيس وزراء بلد تنتمي له”.

وكان «اوزديمير» حذر «إردوغان» قبل تجمعه في كولونيا من نقل الخلافات الداخلية التركية إلى ألمانيا.

وتسبب «إردوغان» وحزبه العدالة والتنمية المنبثق من تيار إسلامي، في انقسام الأتراك داخل البلاد وخارجها بشأن أسلوب «إردوغان» الذي يصفه الناقدون بالاستبدادي، وحملة القمع على الحريات المدنية وفضائح الفساد في عهده.

وقال المصدر أن السفير التركي «حسين افني كارسليوغلو» استدعي إلى وزارة الخارجية في وقت متأخر من الأربعاء، “للإعراب له عن الاستياء بشأن تصريحات الحكومة التركية”.

وقال المصدر: أن “هذا النوع من الانتقاد العلني لسياسي ألماني مهم عمل دائماً من أجل إقامة علاقات جيدة بين ألمانيا وتركيا … لا تفيد العلاقات الألمانية التركية”.

ولم يكشف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه، ما إذا كان السفير “استدعي” لمقابلة مدير الشؤون السياسية في الوزارة «هانز ديتر لوكاس»، وهو الإجراء الذي يعتبر أكثر جدية في اللغة الدبلوماسية.

وحصل «إردوغان» على هتافات أنصاره خلال كلمة ألقاها في 24 ايار/مايو في التجمع الذي اعتبر حمله لحشد الدعم له في ألمانيا التي تضم أكبر جالية تركية في العالم.

ويتوقع أن يترشح «إرودغان» لرئاسة تركيا. ويحق لنصف عدد الأتراك في ألمانيا (ثلاثة ملايين) المشاركة في الاقتراع لاختيار رئيس.بلادهم

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: