“شعارات روم”.. فصل جديد من العنصرية اللبنانية ضد السوريين

لبنان (آسيا): في إطار حالة العداء والعنصرية التي باتت تظهر بشكل متزايد في بعض المناطق اللبنانية ضد النازحين السوريين، أقدم مجهولون على كتابة شعارات على طريق بلدة روم – جزين ضد النازحين السوريين، بينما استنكر الاهالي هذ العمل، وأعربوا عن مخاوفهم من وقوع بعض المشاكل مع النازحين في البلدة التي تحتضن عددا من النازحين اليها هرباً من آتون الحرب السورية.
"شعارات روم".. فصل جديد من العنصرية ضد السوريين
حادثة روم سبقها قبل أسبايع إعتصام امام كنيسة بلدة عبرا شرقي صيدا لعدد من أبناء البلدة إحتجاجا على ما وصفوه اخلاء القوى الأمنية سبيل عامل سوري متهم بمحاولة قتل احد ابناء البلدة بحسب ما افاد الأهالي .

وقال رئيس البلدية وليد مشنتف: “نحن لا نقول اننا ضد الوجود السوري، هم اهلنا والوضع الانساني الذين يعيشونه في قلبنا ولكن لا نقبل ان يكون هناك احد فوق القانون ويخلى سبيله ويرحّل الى سوريا”.

وقبل حادثتي روم وعبرا سجل في بلدة لبعا الكائنة في قضاء جزين تحرك قبل أشهر احتجاجا على تأجير ثانوية “الحضارة لإحدى المؤسسات الاغاثية الاسلامية في صيدا، من اجل ايواء نازحين من سوريا فيها، حيث رفض نائب جزين زياد اسود واتحاد بلديات المنطقة هذا الامر نظراً “لما يشكله من خطر على السلامة العامة وتغيير في ديموغرافيا المنطقة، اذ ان اعداد النازحين السوريين كبيرة جداً وبالتالي المنطقة غير مجهزة لاستيعابهم من ناحية البنى التحتية”.

بالمقابل وفي سياق رفض السلوك العدائي ضد النازحين السوريين في لبنان أطلق ناشطون حقوقيون ومنظمات مجتمع مدني حملة توعية على الانترنت لدعم اللاجئين السوريين في لبنان عبر مواقع التواصل الاجتماعي للوصول إلى أكبر عدد من اللبنانيين.

وانطلقت أول حملة إلكترونية تحت اسم “الحملة الداعمة للسوريين بوجه العنصرية” على موقع فيسبوك، واجتذبت قطاعات واسعة من المتابعين الذين يبدي أغلبهم التضامن مع اللاجئين السوريين في لبنان.

وتنشر الحملة الإلكترونية على فيسبوك صورًا لنشطاء وهم يحملون لافتات كتب عليها عبارات مناهضة للتمييز، غير أن هناك أيضًا على نفس الصفحة من اعتبر أن اللاجئين يشكلون تهديدًا للاقتصاد اللبناني.

وكان من بين الأحداث التي أسهمت في إثارة ذلك الجدل ظهور رسم “غرافيتي” تضمن عبارة “إلى كل سوري حقير، ارحل.”، ولكن نشطاء لبنانيين حذفوا كلمة “سوري” واستبدلوها بكلمة “عنصري”.

رمز الوثيقة: 100080

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: