إخوان الأردن عاشوا نشوة الحمل الكاذب برئاسة مرسي

استهجن قيادي إسلامي أردني بارز حالة النشوة التي عاشتها جماعة الاخوان المسلمين في العالم عقب فوز محمد مرسي بانتخابات الرئاسة المصرية. 

نصر المجالي : قال الدكتور ارحيل غرايبة القيادي المؤسس لتيار المبادرة الوطنية التي تحمل اسم (مبادرة زمزم)، إنه في نهاية 2012 كثير من الناس عاشوا وهج الانتصار الخادع واقاموا الاحتفالات مع وصول مرسي للرئاسة.
وأضاف غرايبة الذي فصلته محكمة إخوانية في الأسبوع الماضي من عضوية الجماعة مع قياديين اثنين هما جميل الدهيسان ونبيل الكوفحي: “ان هناك تيارات ما زالت تعيش حالة الوهم واعراض الحمل الكاذب”.
وقالت صحيفة (الرأي)، السبت، إن عدداً من قيادات جماعة الإخوان المسلمين قاموا بتقديم استقالات جماعية احتجاجا على قرار المحكمة الإخوانية المتمثل بفصل القيادات الثلاث.
ونقلت الصحيفة عن قيادات إخوانية قولها إن اجتماعات عقدت خلال اليومين الماضيين لاحتواء الأزمة التي تلف البيت الإخواني، مؤكدين أنهم امام خيار تقديم الاستقالات الجماعية جراء تعسّف تيار الصقور المتشدد بتيار الحمائم.
وأكدت هذه القيادات انها ستقف إلى جانب قيادات زمزم الذين اتخذ “قرار فصلهم” وان اجراءات ستتخذ من قبلهم لتصويب مسار جماعة الإخوان المسلمين وإعادتها للصواب.
وإلى ذلك، قال الدكتور غرايبة المنسق لـ (مبادرة زمزم) إن المبادرة شرعت بتأسيس جمعية سياسية مرخصة من وزارة التنمية السياسية، وجمعية تطوعية خيريه في مجال العمل الاجتماعي مرخصة من وزارة التنمية الاجتماعية.
وذكر منسق مبادرة زمزم الدكتور رحيل غرايبه عن شروعهم بتأسيس جمعية سياسية واخرى خيرية تطوعية في مجال العمل الاجتماعي وثالثة للاغاثة الطبية، وتأسيس واجهة شبابية.
لسنا بديلاً عن الدولة 
وشدّد خلال مؤتمر لفرق المبادرة عقد في قاعات مستشفى الاسراء في العاصمة عمّان، يوم الخميس، الماضي على ان زمزم ليست بديلا عن الدولة والمجتمع بل انها تبحث عن كيفية الاستفادة من كل مؤسسات المجتمع ولا تعادي احدا وتسعى لتفعيل مقدرات الدولة.
ونقل تقرير لصحيفة (الرأي) عن غرايبه تخوفه من قدرة ابناء زمزم على حمل فكرها ، وقال “انا لست خائفا على زمزم كمبادرة ولكنني اخاف على قدرتنا على حمل الفكرة”.
وطرح القيادي الإسلامي اسئلة برسم الاجابة عند اعضاء الهيئة العامة لمبادرة زمزم، ابرزها، هل نحن بحاجة إلى اطار سياسي؟، وكيف نتغلب على العوائق التي تحول دون الانطلاق ومغادرة مربع الدفاع عن النفس؟ وتحقيق الغطاء المالي للاعتماد على الذات؟ ووجود ذراع اعلامي كفوء.
وقال غرايبة: إننا هنا لأن الأردن بحاجة إلى منهج جديد في التفكير وفلسفة في العمل تقوم على التشاركية وتعظيم مساحات التوافق وتقليل منسوب التوتر والاستغناء عن كل اساليب المناكفة والمشاكسة.
 
المشروع الوطني 
ودعا غرايبة في كلمته إلى ضرورة السير في المشروع الوطني رغم ان البداية تأخرت كثيرا، كما انتقد من يضع وصفات جاهزة لحل مشاكل الدولة الأردنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية.
وعرّف غرايبة المشروع الوطني بأنه الذي يتحدث عنه الشعب الأردني والدولة الأردنية التي تضم كل ابنائها الذين ينتمون لترابها ويؤمنون بها وليس مشروع فئة او مكونًا من مكونات المجتمع الأردني.
وتابع: “هناك فرق كبير بين تمكين المجتمع والدولة وبين تمكين الحزب”، معتبرا ان تمكين الحزب بمعزل عن التمكين المجتمعي سيؤدي إلى تشوه وخلل ويؤدي بالنهاية إلى عوامل الهدم والفوضى والتفكيك.
وفي الأخير، دعا غرايبة إلى ضرورة التفريق بين مشروع الأمة وبين مشروع حزب يسعى للوصول إلى السلطة، وتأصيلا على ما سبق، فإن القيادي في (زمزم) أكد ان مبادرة زمزم وجدت لتبشر بمشروع التمكين وبناء تيار وطني عريض فيه الطاقات والكفاءات التي تملك التصورات الناضجة والبدائل العملية على ادارة الدولة بكفاءة.

ايلاف

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: