البوسنة ترفع قانون عقوباتها ضدّ المجندين للقتال في سوريا وتخاف عودتهم

البوسنة ترفع قانون عقوباتها ضدّ المجندين للقتال في سوريا.. وتخاف عودتهم!!

سعياً منها للحدّ من ذهاب الشباب البوسنيين إلى سوريا، قامت البوسنة برفع أحكام السجن لمدة تصل إلى 10 سنوات لأي مواطن يحارب أو يجند للصراعات الخارجية، وذلك ضمن إطار مخاوفها من عودة تلك الشبان التي من الممكن أن تشكل عودتهم تهديداً في البلاد.. كما قالت  “رويترز” اليوم.

وتتابع:” يقول محللون إنّ بعض الشباب البوسنيين جنِّدوا للقتال من أجل القضايا العالمية تحت تأثير مقاتلين أجانب، و مجاهدين حضروا من أجل مساعدة مسلمي البوسنة في محاربة البوسنيين الصرب والكرواتيين خلال حرب البوسنة 1992-“1995.

ويقول الخبراء، إنه حوالي 150 بوسني غادر البلاد إلى سوريا خلال العام الماضي، 15 منهم تمّ الإبلاغ عن مقتلهم، والبعض الآخر أخذوا زوجاتهم و أولادهم أملاَ منهم في  بدء حياة جديدة في إطار القواعد الإسلامية الصارمة.

معظم المسلمين البوسنيين، والمعروفة باسم البوشناق، يمارسون الشكل المعتدل من الإسلام، ولكن بعض الآخر من الشباب، وخاصة من المناطق الريفية، في السنوات الأخيرة انضمت إلى المذهب الوهابي المتزمت.

وتقول”رويترز”:” قدرت الحكومات أن عدة آلاف من الأوروبيين ذهبوا إلى سوريا منذ بداية الحرب في سوريا، وأعلنت بريطانيا وفرنسا تدابير لمواجهة هذه الظاهرة التي أثارت أيضاً قلق في دول الاتحاد الأوروبي الأخرى، وتمّ تصميم قانون العقوبات المعتمدة حديثاً في البوسنة للمساعدة في إنقاص عدد من الشباب البوسنيين الذهاب للقتال في سوريا”.

و قال النائب ميرساد دجوغوم، إنّ هؤلاء الناس سيعودون إلى البوسنة بعد فترة من الزمن، وسينخرطون في أنشطة دعائية، وتشجيعية لارتكاب الأعمال الإجرامية نفسها التي تحصل في سوريا، وبالتالي فإنّ  جعل قانون العقوبات أكثر صرامة هو غير كافي لمعاجلة هذه القضية المعقدة في تجنيد شبان بوسنيين من قبل المقاتلين الأجانب، فهناك حاجة لإشراك المجتمع كله بما في ذلك المجتمع الإسلامي، والأخصائيين الاجتماعيين.. كما تشير “رويترز”.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: