سوريا تقسم البيت الأبيض إلى فريقين .. وتجربة العراق وأفغانستان تخيف أوباما


ذكرت معلومات إلى أن هناك خلافات تشعل الإدارة الأمريكية حيال سياسة أمريكا اتجاه سوريا، وتقسم البيت الأبيض إلى فريقين.

حيث أقنعت “وكالة الاستخبارات الأميركية” (سي آي أي) ووزارة الدفاع (بنتاغون) الرئيس باراك أوباما بالسياسة المتبعة الآن.

إلا أن هذا الموقف لا يحظى بتأييد وزير الخارجية جون كيري ومستشارة الأمن القومي سوزان رايس والسفيرة الأميركية في نيويورك سامنتا باور، الذين يدفعون باتجاه سياسة أخرى.

واشنطن اعتقد بادية بسقوط الدولة السورية خلال أسابيع أو أشهر وبنت سياستها على أساس الأجل القصير. غير أن صمود دمشق غيّرت في أولويات واشنطن.

السياسة الواقعية تقوم حالياً، على “حرب استنزاف” للحكومة السورية والتخلص من الترسانة الكيماوية وإنهاك الجيش النظامي من دون انهياره وإضعاف قدراته الاستراتيجية، وانهاك حلفاء سوريا.

ولا يرى مؤيدو هذه السياسة غضاضة في استمرار الحرب كأمر واقع لخمس أو عشر سنوات، وتحويل جزء من سوريا “مقبرة للجهاديين”، طالما أن الصراع بقي محتوى داخل الأراضي السورية ولم يفض إلى الجانب العسكري والفوضى من الصراع إلى الجوار وحلفاء واشنطن خصوصاً إلى “إسرائيل”.

في المقابل، يرى مسؤولون آخرون، خصوصاً كيري ورايس، في إدارة أوباما، أن هذه السياسة قصيرة الرؤية، فهي مفيدة للمصالح الأميركية في المدى القصير، لكنها خطرة في المدى الطويل، لأنها ستزيد من التهديدات الإرهابية المحتملة المتأتية من مستنقع الشمال الجهادي وستهدد الأمن القومي الأميركي والأوروبي.

لذلك، هم يحذرون من “نتائج كارثية” لسياسة أوباما في سوريا، ويدفعون باتجاه تغيير في عناصرها وإيقاعها لأسباب تخص مصالح أميركا في المنطقة وهيبتها في العالم.

ويجري الحديث حالياً عن “تغيير ميزان القوى على الأرض” عبر دعم إضافي للميليشيات بهدف العمل على تسريع الحل السياسي عبر مفاوضات جنيف وتشكيل هيئة حكم انتقالية.

بحسب مطلعين، فإن أوباما أبدى انفتاحاً في الفترة الأخيرة لتقديم دعم إضافي للميليشيات، لكنه لا يزال في الوقت نفسه حذراً من “السياسة الانزلاقية” التي يمكن أن تجد واشنطن نفسها في خضمها. إذ إنه لا يريد أن يتمسك بـ “لاءاته” واتخاذ خطوات عسكرية تدفعه لأن يجد نفسه في الخيار الذي لا يريده: التدخل العسكري المباشر واسع النطاق، وذلك بسبب فشل تجربتي التدخل العسكري المباشر في العراق وأفغانستان .

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: