بريطانيا تجمع أدلة ضد “طائفة الأخوان”.. والأخيرة تهدد بالمحاكم وأحضان القاعدة

بريطانيا تجمع أدلة ضد

في قرار اعتبره مراقبون تصعيدياً، أعلنت الحكومة البريطانية أن الجهات التي يهمها الأمر يمكنها تقديم أدلة متعلقة بجماعة الإخوان المسلمين، من أجل مساعدة لجنة التحقيق التي تقرر تشكيلها مطلع الشهر الجاري، لإجراء تحقيق شامل في نشاط الجماعة، فيما قالت الجماعة أنها ستنقل إلى المحاكم البريطانية أي محاولة غير مناسبة لتقييد أنشطتنا في المملكة المتحدة.

وطلبت رئاسة الوزراء البريطانية، في بيان لها أن ترسل تلك الأدلة مكتوبة بحيث لا تتجاوز 3 آلاف كلمة بشكل مفصل، و500 كلمة بشكل موجز، وذلك حتى 30 أيار المقبل.

وشدد البيان على ضرورة أن تكون النصوص التي سيتم إرسالها، في إطار هدف لجنة التحقيق، كما ينبغي إيضاح المرسل ومن تمثله تلك الرسائل، وهو أمر سيفتح الباب أمام المتربصين بالجماعة لاستهدافها بتقارير ربما تكون مفبركة، خاصة من دول تناصب الجماعة العداء حسبما يرى مهتمون بشؤون الإخوان. وطلبت الحكومة البريطانية إرسال تلك الأدلة على العنوان البريدي لمكتب مجلس الوزراء.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، كان قد قرر مطلع الشهر الجاري، تشكيل لجنة للتحقيق في أنشطة جماعة الإخوان المسلمين وفلسفتها، وأثرها على المصالح الوطنية لبريطانيا.

وطُلب من تلك اللجنة التي يترأسها السفير البريطاني لدى المملكة العربية السعودية، السير جون جنكينز، أن تنتهي من إعداد تقريرها قبل العطلة الصيفية للبرلمان، وشكك مراقبون في حيادية اللجنة خاصة وان رئيسها هو سفير لندن لدى الرياض والتي أعلنت جماعة الإخوان جماعة إرهابية الشهر الماضي. وستنظر المراجعــــة في فلسفة التنظيم وقيمه وســياساته، إضافة إلى التحقق من سجلـــّه في الحكم وخارجــه على حد سواء، مع النظر في هيكلية تنظيم”الإخـــوان المسلمين”، وأنشطته في المملكة المتحدة، وتقدير مدى تأثيرها على الأمن القومي لبريطانيا والسياسة الخارجية، بما في ذلك العلاقات المهمة التي تربطها بدول الشرق الأوسط.

وأعلنت جماعة الإخوان المسلمين، أنها ستلجأ إلى المحاكم البريطانية، عند وجود أي محاولة غير مناسبة لتقييد أنشطتها في المملكة المتحدة.وكان امين التنظيم الدولي للاخوان المسلمين والمتحدث باسم الجماعة في اوروبا ابراهيم منير استبعد ان تقوم الحكومة البريطانية بحظر جماعة الاخوان المسلمين ببريطانيا. واضاف منير في تصريحات لـ’القدس العربي’، ‘نحن كجماعة اخوان مسلمين نلتزم بالقوانين ولذلك لا نتوقع ان يحدث ذلك والحكومة البريطانية لديها اجهزة امنية قوية وتعرف نشاطنا السلمي بالتفصيل منذ ان جئنا الى هنا قبل اربعين عاما’. ونفى منير ‘ما تردد حول وجود تهديد اخواني للدولة السعودية’، مؤكدا ‘الاخوان نشاطها سلمي ودعوي ولا تهدد اي دولة، وهذا الكلام غير مسؤول ويتحمل صاحبه نتيجته’.

وكان نائب في حزب المحافظين البريطاني الحاكم، حذر حكومة بلاده أوائل الشهر الحالي من مضاعفات حظر جماعة “الإخوان المسلمين” في المملكة المتحدة.وقال كريسبين بلانت، إن حظر “الجماعة” بشكل خاطئ في بريطانيا بسبب صلاتها بالإرهاب قد يأتي بنتائج عكسية، بعد شعور السعودية ودول خليجية أخرى بأنها تواجه تهديداً سياسياً مباشراً من الاخوان’.

وأضاف النائب بلانت، الذي شغل من قبل منصب وزير الدولة لشؤون العدل، أن المسؤولين البريطانيين لديهم واجب تحديد أن قيادة جماعة الإخوان المسلمين لم تحرّض أو تخطّط لأعمال العنف في مصر أو أي مكان آخر، لأن إساءة تطبيق السياسة حيالها يمكن أن يدفع أتباعها إلى أحضان تنظيم “القاعدة”.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: